دغاء الوعيد

وأفوض أمري إلي الله إن الله بصير بالعباد في أمري كله

Translate

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

الرقية الشرعية للشيخ الشعراوي وغيره

 

{{الرقية الشرعية   }}دعاء الشيخ 

 

الشعراوي العام  المستنبط 

 

من تفسيره للقران الكريم

 [ اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك علي السحر والشر -- ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر -- فأعوذ بما احتفظت به من ما اقدرت عليه بحق قولك وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ]

 الرقية الشرعية

  السؤال

  السؤال هو:ماهي الرقية الشرعية ..وما هي الآيات التي تذكر فيها.الرجاء الإفادة وجزاكم الله كل الخير والبركة 

الإجابــة 

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: فالرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور : 1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم . 2 - ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام . 3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى . فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ". رواه مسلم . وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه ، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً . وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض ، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عزوجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري. -عند رقية المريض يقول: " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك ". رواه مسلم . وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : " بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ". رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية. وقد تكون الإصابة من العين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ". رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين" . رواه البخاري. وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة ". رواه البخاري.

وإذا عرف العائن فيؤمر بأن يفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له " فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه مالك .

**  ومما يقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى. هذا ومن أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر : المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة . ولمزيد من التفصيل في هذا المقام يراجع السؤال رقم 502. والله أعلم . =====================

 =========== الرقية بالأدعية المجرب نفعها السؤال ما حكم قول هذا الدعاء ثلاث مرات صباحا كرقية شرعية مجربة. “ اللهم فك رهاني المرهونة بالعين العائنة التي لم تذكر الله، ومن الأنفس الخبيثة الحاسدة، ومن السحر، وعقده، ومن مس الشياطين، ومن سائر الأمراض والأسقام، ما علمنا منها، وما لم نعلم، إن الله بصير بالعباد “؟ الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا حرج في قراءة هذا الدعاء كل صباح، لا سيما وأنَّه مجرب في الرقية، وقد وسَّع النبي -صلى الله عليه وسلم- في باب الرقى، وأقرَّ الصحابة على ما اعتادوه من الرقى بشرط خلوِّها من الألفاظ الشركية. فعَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ؟ فَقَالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ. رواه مسلم. وقد رقى أحد الصحابة رجلاً لديغًا بسورة الفاتحة، ولم يكن عنده علم من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنها رقية تنفع من سُّم العقارب والثعابين. فقد روى البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدريّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، قَالَ: انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا، حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ العَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الحَيِّ، فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَيْءٌ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلاَءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ، فَأَتَوْهُمْ، فَقَالُوا: يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ، وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ، فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَيْءٍ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْقِي، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدِ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا، فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ، حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ، فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عَلَيْهِ، وَيَقْرَأُ: الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ، فَانْطَلَقَ يَمْشِي وَمَا بِهِ قَلَبَةٌ، قَالَ: فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمُ الَّذِي صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا، فَقَالَ الَّذِي رَقَى: لاَ تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ، فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا، فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَذَكَرُوا لَهُ، فَقَالَ: «وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ»، ثُمَّ قَالَ: «قَدْ أَصَبْتُمْ، اقْسِمُوا، وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ سَهْمًا» فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-. وانظر للفائدة الفتويين: 53790 / 4310. والله أعلم. ========================

 ============================== الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات

  السؤال هل يجوز الرقية بالقرآن، بحيث آخذ من كل سورة آية بدون فاصل؟ حيث إني سمعت رقية تحتوي على قرآن فقط، لكنها آيات غير مرتبة، وبدون فاصل بين الآية والآية. الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا حرج في تلاوة آيات الرقية بالطريقة المذكورة، ولا في المزج بين آيات الرقية، وبين الأحاديث النبوية الصحيحة؛ حيث إنَّ ذلك لا يُخل بقُدسية القرآن، ولا يُحدث لبسًا للسامعين، وهي جادة مطروقة للرقاة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ويجوز أن يكتب للمصاب، وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله، وذكرِه بالمداد المباح، ويغسل، ويسقى، كما نص على ذلك أحمد، وغيره. قال عبد الله بن أحمد: قرأت على أبي ثنا يعلى بن عبيد؛ ثنا سفيان؛ عن محمد بن أبي ليلى عن الحكم؛ عن سعيد بن جبير؛ عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادتها، فليكتب: بسم الله لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} {كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون}. قال أبي: ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال: يكتب في إناء نظيف، فيسقى، قال أبي: وزاد فيه وكيع، فتسقى، وينضح ما دون سرتها، قال عبد الله: رأيت أبي يكتب للمرأة في جام، أو شيء نظيف. وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري: أنا الحسن بن سفيان النسوي؛ حدثني عبد الله بن أحمد بن شبوية؛ ثنا علي بن الحسن بن شقيق؛ ثنا عبد الله بن المبارك؛ عن سفيان؛ عن ابن أبي ليلى؛ عن الحكم؛ عن سعيد بن جبير؛ عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادها، فليكتب: بسم الله لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم؛ سبحان الله -وتعالى- رب العرش العظيم؛ والحمد لله رب العالمين {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} {كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون}. قال علي: يكتب في كاغدة، فيعلق على عضد المرأة، قال علي: وقد جربناه، فلم نر شيئا أعجب منه، فإذا وضعت تحله سريعا، ثم تجعله في خرقة، أو تحرقه. انتهى. وللفائدة انظر الفتاوى ذوات الأرقام الآتية: 13277 319552 216076. والله أعلم. =====================

 ============ ===================

  تحريم الاتهام بالسحر

  السؤال ما حكم الراقي الذي يكشف اسم الساحر، أو اسم العائن: أي من نظر إلى أخيه، ولم يبارك؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا الراقي يستعين بالجن لكشف ما ذكر، فإن ذلك محرم، لا يجوز، وانظر الفتوى: 54462. وأما إن كان يرجم بالغيب: فهذا أيضا تخرص، وكذب محرم، لأن الأصل براءة الناس مما يتهمهم به، ورميهم بالسحر، أو الحسد بغير بينة محرم، ولا سبيل إلى العلم بفاعل ذلك، إلا بشهادة، أو إقرار، وأما هو: فليس له أن يتقول على الناس، ويرميهم بغير بينة، ولا أن يستعين بالجن لكشف ذلك المخبوء. والله أعلم. مواد ذات صلة الفتاوى المقالات الصوتيات المكتبة حكم تعليق شيء للزينة إن كان البعض يعلقه للحظ الرقية بالأدعية المجرب نفعها الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات الرقية بالقرآن وبقول: بحق الشهر. قراءة الرقية الشرعية على الدواء الرقية مشروعة ونافعة للمصاب وغيرالمصاب النهي عن لبس خواتيم مكتوب عليها رموز السحرة ==================================================================== لرقية مشروعة ونافعة للمصاب وغيرالمصاب 467833 13593 الثلاثاء 18 جمادى الآخر 1444 هـ - 10-1-2023 م 38 السؤال عمري 31 سنة، وأشعر بأني مسحور. عندي أعراض: عند قراءة القرآن تدمع عيني تلقائيا. وحاليا أبحث عن عروس للزواج، تقريبا أهلي رأوا أكثر من 30 فتاة، ولم يتم الأمر. وفي كل مرة تذهب والدتي لتخطب لي، أشعر بأعراض غريبة تحصل لي. مثلا حرقان، وخذلان في رجلي وخاصة الشمال، وأحس بخوف، ووجع في مفاصل الركبة، علما أنني الحمد لله لا أعاني من أمراض. وتظهر علي هذه الأعراض فقط عندما تذهب أمي للبحث عن عروس. هل هذه أعراض السحر؟ وما علاجها؟ الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يمكننا الجزم بما إذا كنت مسحورا أو لا؟ ولكن يمكنك أن ترقي نفسك بكل حال، فالرقية نافعة، وأن تتوكل على الله -عز وجل- وتحسن الظن به، وتجتهد في دعائه، وتكثر من اللجوء إليه أن يذهب عنك ما تجد. ويمكنك كذلك مراجعة طبيب نفسي مختص، فقد يكون لما تشعر به بُعْد نفسي، ويمكنك كذلك مراجعة قسم الاستشارات بموقعنا. ولا حرج عليك في أن تعرض نفسك على أحد الرقاة الشرعيين الثقات. ونسأل الله -تعالى- أن يذهب عنك البأس بمنه وكرمه. والله أعلم. =======================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المسارعة في الخيرات المسارعةُ في الخيراتِ والمسابقةُ إلى الأعمالِ الصَّالحةِ للفوزِ برِضا اللهِ - عزَّ وجلَّ -

بعضه  من الالوكة    قلت المدون لقد أغفل المسلمون أهم مطلوب ساد علي كل المطلوبات الالهية والتكليفات الربانية هو[عمل الصالحات بغير قيد وو تخصي...